اعلان

مرحبا بكم في مجلة واحة الهايكو سوريا

الأحد، 9 يوليو 2017

مدونة واحة هايكو

قراءة تحليلية تفكيكية لهايكو الشاعر السوري عمار حمودي

Ammar Hammoudi

ضمن فقرة عين على هايكو ، هذه قراءتي لقصيدة الهايجن عمار حمودي في انتظار قراءات للهايكوات الأخرى المدرجة ضمن الفقرة.

هايكو

على الورقة البيضاء
رسم الحمامة
يطير مع الريح

Sur la  feuille  blanche
Le dessin du pigeon
S'envole avec le vent

ترجمة Abelhak Moutachaoui

هايكو السلام و المحبة ، اللون الأبيض/الحمام

في هذا العالم الكئيب الذي أنهكته الحروب ، من شدة الأفق المظلم خيم اليأس و الظلم و سلطة القوي الذي يشبع رغباته السادية من خلال أذية كل مكونات هذا الكون الفسيح.
خفافيش الظلام التي لم تشبع بعد من دماء الأبرياء معلنة حقبة الظلام و الظلال و اغتيال الفرح في عيون الأطفال .
في هذه الحقبة الحزينة يتحرر الإنسان من قيود الظلم و الإستبداد المادية منها و المعنوية مستعملا قوة العقل و القلم ؛ صمود الكلمة العميقة يبقى أسطوريا أمام جبروت الجلاد .
في عصر السرعة و الإختصار يظهر الشاعر العربي الأصيل راكبا صهوة الكلمات و المعاني ، مختزلا عشرات الجمل المعبرة عن التفاؤل و تحدي الألم و المعاناة في ثلاثة أسطر مكونة من ٨ كلمات قوية ترج كيان الظالمين و تذكرهم بأن السلم و السلام متجدر في كل مكونات الطبيعة من بشر و شجر و طير و حجر ، أن قلوبنا و أرواحنا أخذت لبست ثوبا أبيض يرمز للسلام الفطري الذي قدر لهذا العالم أن يعيشه قبل و بعد  فترات الألم والحروب.
قدر لهذا العالم أن يتحدى قوى السواد و أن نفتح لنا صفحات بيضاء ليعود السلام و تعود أسراب الحمام تغازلها ريح المحبة في سماء الأمن و الأمان.
وجد الهايكو الكلاسيكي للتصالح مع الذات و الروح و الإنصهار مع الطبيعة الأم التي هي أصل الوجود، سر الطمأنينة و سبب استمرارية الجنس البشري و هاهو هذا الهايجن يتحدى الحرب و الدمار و يرسم لنا ملحمة السلام أبطالها كل مكونات الطبيعة من طير و ريح و ورق أبيض رسم عليه الإنسان أحد رموز السلم و السلام فجعله يطوف هذا العالم بواسطة الريح ليخبر الجميع أن الجمال لا يفنى مهما طال الظلام.
هذا الهايجن الذي ترصد لهذه اللحظات متنحيا عن الحدث، يراقب من بعيد و يصف لنا المشهد فيجعلنا قريبين بأرواحنا من هذه الملحمة التي نستحق أن نعيشها و نساهم في بناء مستقبل أبنائنا و أحفادنا خاليا من كل أسباب الدمار و الحروب.
هايكو كلاسيكي مكتمل من ناحية البنية و العمق ، محترما للقواعد التابثة.
- مشهدية مكثفة
- اختزال (شيبومي) و ذلك باستعمال كلمات قليلة و عميقة (٨كلمات)البياض و الحمامة ترمزان للسلام.
- التنحي و ذلك بعدم إقحام نفسه في مجريات الحدث.
- كيغو غير مباشر (خفي) الريح ؛ ربما فصل الخريف او اواخر الربيع -بداية الصيف- ليس للريح فصل أو موسم معين و الكيغو هو لحظة الخلود حيث يعتبر جسرا بين الزمن الحاضر و الأبدية المطلقة حيث أن المواسم و الفصول تجعل قوى الطبيعة حاضرة بقوة من خلال تكرار نفس النشاط السنوي و عدم الإستسلام لليأس و الروتين المؤدي للإكتئاب.
-بالنسبة للكيرجي لاحظت أن الهايجن لم يستعمل تقنية الكيرجي رغم انها واضحة في نهاية السطر الثالث بصيغة السؤال التعجبي و يرمز لها يابانيا ب (كانا/ kana) في اللغات الاجنبية و العربية نرمز لها ب علامة التعحب ! ؛ إذن أنصحه باستعمال الكيرجي ختى يؤكد على الدهشة التي شعرنا بها منذ السطر الثاني بعد ان جعلنا نتساءل عن سبب الحديث عن صفحة بيضاء في السطر الأول في مشهدية بقيت مبهمة تجعلنا نطرح عشرات الأسئلة قبل أن نكتشف أننا أمام واقعة مدهشة تجسد ملحمة التحدي و بزوغ فجر السلام و الجمال ، فإن قتل الرصاص الحمام يبقى هناك من يرسمه على الورق الأبيض بلون السلام و يطلق له العنان ليطير مع الريح حتى يعطي الأمل للناس .
-بالنسبة للتقطيع الصوتي (كوتايكاي) أرى أن الهايجن لم يستعمل تقنية ٥/٧/٥ و لا تقنية قصير/طويل/قصير (كوماتاغاري او هاشو) بل استعمل طريقة النقص في عدد المقاطع الصوتية (جيتارازو/ jitarazu) و هي طريقة مقبولة في الهايكو الكلاسيكي لكن يستعملها كثيرا الهايجن الحداثيون.
مرة أخرى تتبع هذا الهايجن أحدى أساليب المعلم و المؤسس باشو و هو  شوفو shōfu وتحدِّده كلمات أربع هي:

 سابي sabi : وتعني البحث عن البساطة واستشعار الوَهَن الذي يُلحقه الزمن بالكائنات والأشياء ( حالة الحرب و الظلم و اليأس التي تعم في هذا العالم الحزين)

شيوري shiori: الإيحاءات المنبعثة من القصيدة، دون التعبير عنها بصريح العبارة.( السلام/ التفاؤل/ التحدي و يعبر عنه اللون الابيض والحمام )

هوسومي hosomi: عشق الأشياء البسيطة، واكتشاف بهائها(الابيض لون السلام/ الريح رمز التحدي و التحرر، فالريح تغارل و تدلل كل مكونات الطبيعة )
بالنسبة للكارومي karumi  و هي الخاصية الرابعة تبقى غير واردة في هذا الهايكو.
- الهايكو الذي لا يضرب في العمق يعتبر مجرد كلام عابر لا فائدة منه أما الهايكو العميق يبقى خالدا في الوجدان تتوارثه الأجيال ليبقى عنوانا لحكمة و عبقرية كاتبه.
دمت مبدعا ايها الهايجن الأصيل عمار حمودي.

مدونة واحة هايكو

About مدونة واحة هايكو -

هنا تكتب وصفك

Subscribe to this Blog via Email :